الرئيسية / القضية الأرمنية / إستكمالًا للإنتهاكات التركية للآثار الأرمنية..إستخدام حجارة كنيسة “فاراجاڤانك” في بناء مسجد ومنازل
تدمير منظم للكنيسة الأثرية "فاراجاڤانك" بمقاطعة ڤان التي تقع حالياً ضمن حدود تركيا المعاصرة.
تدمير منظم للكنيسة الأثرية "فاراجاڤانك" بمقاطعة ڤان التي تقع حالياً ضمن حدود تركيا المعاصرة.

إستكمالًا للإنتهاكات التركية للآثار الأرمنية..إستخدام حجارة كنيسة “فاراجاڤانك” في بناء مسجد ومنازل

(الأرمنية) – مع التدمير المنظم لما تبقي من الكنيسة الأثرية “فاراجاڤانك”، وإستكمالًا  لمسلسل الإنتهاكات التركية للآثار الأرمنية، تم إستخدام حجارة الكنيسة في بناء مسجد ومنازل القري المجاورة وبعض المنشآت الأخري بـمقاطعة “ڤان” جنوب البحيرة المعروفة بأسمها.

ووفقًا لما أورده موقع الإذاعة الأرمينية العامة، فإن علي كالشيك – رئيس اتحاد حماية الآثار بڤان – أكد لوسائل الإعلام المحلية أن الكنيسة علي وشك الدمار الكامل، وحتي هذه اللحظة فهي تستخدم في تقديم دروس القرآن الكريم لأطفال المنطقة.

والكنيسة الأرمينية “فاراجاڤانك” تنتمي إلى القرن السابع والثامن الميلاديين، وقد تضررت بشكل كبير خلال الإبادة الجماعية الأرمنية في عام 1915 حيث تم ترميم الكنيسة في وقت لاحق بفضل جهود الأرمن الأتراك.

يأتي هذ الإجراء ضمن  مسلسل الإنتهاكات التركية للممتلكات الأرمنية، فقد قررت الحكومة التركية – في وقت سابق – خصخصة دير “درتاد” المقدس للأرمن الواقع في قرية تورتان التابعة لمقاطعة إرزينكا التي تقع ضمن حدود دولة تركيا المعاصرة ،لصالح 16 شخص من المسلمين المقيمين بالقرية، كما تم بناء مراحيض في مقبرة أرمنية تاريخية ببلدة “إدريميت” بمقاطعة “ڤان” في تركيا.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

كنيسة أرمنية أثرية بمدينة أكسهير التركية ستصبح مركزًا ثقافيًا (صورة أرشيفية)

إعادة إعمار كنيسة أرمنية بمقاطعة قونية التركية لتصبح مركزاً ثقافياً

(الأرمنية) – تقرر إعادة إعمار كنيسة أرمنية في مدينة أكشيهير بمقاطعة قونية التركية لتصبح مركزًا …