الرئيسية / أرمينيا / إستبعد التحالف مع “الجمهورية” و”أرمينيا المشرقة”.. باشينيان: سننسق مع “أفراد” فقط في الإنتخابات المقبلة
نيكول باشينيان يتحدث إلي إحدي العارضات أثناء زيارته اليوم لمعرض الفنون والحرف اليدوية الأرمينية- السورية في يريفان
نيكول باشينيان يتحدث إلي إحدي العارضات أثناء زيارته اليوم لمعرض الفنون والحرف اليدوية الأرمينية- السورية في يريفان

إستبعد التحالف مع “الجمهورية” و”أرمينيا المشرقة”.. باشينيان: سننسق مع “أفراد” فقط في الإنتخابات المقبلة

(الأرمنية) – أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان – اليوم الأربعاء – أن حزب العقد المدني الذي يقوده لن يشكل تحالفًا مع أي مجموعة سياسية أخري، قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة في أرمينيا.

وقال باشينيان إنه يمكن أن يتحالف فقط مع الأفراد الذين يدعمون البرنامج السياسي لحكومته.

العقد المدني قدم بالفعل في الانتخابات البلدية للعاصمة يريفان في 23 سبتمبر/أيلول الماضي،  مرشحين غير حزبيين ومعظمهم كان من النشطاء المدنيين الشباب، وقد فازت كتلة “خطوتي” بأكثر من 80% من الأصوات، ولذلك يتطلع فريق باشينيان للمنافسة بشكل جيد في الإنتخابات البرلمانية المتوقعة في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي تصريح للخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، أعلن باشينيان أنه سيشارك في إنتخابات ديسمبر/كانون الأول المقبل بـ “مفردنا – أي حزب العقد المدني – أو بتنسيق مع خطوتي”.

وقد إستبعد باشينيان – علي وجه التحديد – التحالف الانتخابي مع حزب “الجمهورية” الذي يقوده أرام سركيسيان أو حزب “أرمينيا المشرقة” الذي يقوده المحامي إدمون ماروكيان، والتي تشكل مع العقد المدني كتلة “ييلك” البرلمانية.

تم تأسيس “ييلك” في الفترة التي سبقت الانتخابات البرلمانية الأخيرة في أرمينيا التي عقدت في أبريل/نيسان 2017، وقد فازت بـ 9 مقاعد من بين 105 مقعد في الجمعية الوطنية الحالية “البرلمان”.

يذكر أن كل من حزبي الجمهورية وأرمينيا المشرقة – اللذان يساندان باشينيان – رفضتا دعوته التي أطلقها في ابريل/نيسان من هذا العام لبدء إحتجاجات شعبية في الشوارع والتي أطاحت في نهاية المطاف برئيس البلاد سيرج سركيسيان، الإ أنهم أعربوا -فيما بعد – عن دعمهم للحملة التي يقودها باشينيان، بعد أن اكتسبت زخمًا سريعًا.

من جانبها رددت لينا نازاريان – العضوة البارزة في العقد المدني – نفس تصريحات باشينيان، بقولها:”لن نكوّن تحالفات مع أحزاب أخري”، وقالت: “نريد أن نجري مرة أخري تحالفًا مع المواطنين كأفراد”، مضيفة أنه يجب أن يكونوا “محترفين لديهم خبرة ومعرفة ومهارات” في عمل البرلمان.

المعروف أن باشينيان قدم إستقالته وإستقالة مجلس الوزراء في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء، في محاولة لضمان إجراء الإنتخابات البرلمانية المبكرة في النصف الأول من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، حيث تعهد حزب سيرج سركيسيان “الجمهوري” وسائر القوي البرلمانية الأخري بعدم محاولة إفساد خططه في هذا الإطار.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …