الرئيسية / أرمينيا / دول الجوار / رئيس تحرير “أغوس” التركية-الأرمنية: تركيا-أردوغان.. دولة لايمكن التنبؤ بتصرفاتها
باكراد إستوكيان
باكراد إستوكيان

رئيس تحرير “أغوس” التركية-الأرمنية: تركيا-أردوغان.. دولة لايمكن التنبؤ بتصرفاتها

(الأرمنية) – قال باكراد أستوكيان – رئيس تحرير جريدة “أغوس” الأرمنية التى تصدر من اسطنبول – عبر مؤتمر أقيم من خلال الفيديو كونفرانس، إن تركيا – أردوغان..أصبحت دولة لا يمكن التنبؤ بتصرفاتها فلم يعد هناك ثبات فى سياستها الخارجية.

وأضاف: “من الصعب اليوم معرفة مدى تأثير التعديلات الدستورية الأخيرة على سياسة تركيا فى المنطقة، فلعل تصرفات وقرارات أردوغان أظهرت أن تركيا دولة لايمكن توقع تصرفاتها”.

واشار ليفون هوفسيبيان – المتخصص فى الشأن التركى – وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الأرمينية الرسمية أرمنبرس، الى أن الموافقة على التعديلات الدستورية الأخيرة ستؤثر حتمًا فى السياسة الخارجية التركية، بعد تغير نظام الإدارة وتجميع سلطات وصلاحيات إتخاذ القرار فى يد أردوغان وحده، وهذا ما يجعل من الصعوبة التنبؤ بتصرفاته.

وأضاف أنه: “فيما يتعلق بعلاقة تركيا بالإتحاد الأوروبى، فإن الأمر يبدو غير مشجع، خاصة مع إستمرار التوتر الحالى فى العلاقات بين الطرفين”.

أما ديانا يايلويان – ممثلة قسم الشئون الخارجية فى مؤسسة أبحاث السياسة الإقتصادية، فأوضحت أن تركيا تتطلع لكى تكون واحدة من ضمن 10 دول فى العالم ذات إقتصاد قوى وذلك بحلول عام 2023، ومن هنا تكمن أهمية تطوير علاقاتها بروسيا والغرب، وإن كان الخبراء فى هذا المجال يجدون أن هذا أمرًا من الصعب تحقيقه.

كان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قد أعلن أخيرًا إنتصاره، بعد موافقة 51% من الشعب على حزمة التعديلات الدستورية التى طرحها للإستفتاء وعلى رأسها توسيع صلاحيات رئيس الجمهورية، مؤكدًا أن “التصويت بـ “نعم” قرار تاريخى من الشعب التركى وهو ما سينعكس لمصلحة الوطن”،هذا فى الوقت الذى رفض شعب المدن التركية الكبرى مثل اسطنبول،انقرة وأزمير هذة التعديلات.

وقال أردوغان تعقيبًا على هذا الإنتصار: “إن تركيا وللمرة الأولى فى تاريخ الجمهورية، تقرر بإرادة شعبها وبرلمانها مثل هذة التغييرات المهمة، لقد قمنا بتغيير نظام الحكم من خلال سياسات مدنية، كما كان للأتراك الذين يعيشون فى الخارج دور كبير فى نجاح التصويت على التعديلات الدستورية”.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

آنا نجداليان: الإتصال السريع بين أرمينيا وأذربيجان يدعم السلام حول آرتساخ

تفعيل الإتصال السريع بين أرمينيا وأذربيجان لتدعيم أجواء مواتية للسلام حول قضية آرتساخ

(الأرمنية) – أعلنت المتحدثة بأسم وزارة الخارجية الأرمينية، آنا نجداليان – في مؤتمر صحفي اليوم …