الرئيسية / أرمينيا / أشوت هاكوبيان: مشروع بناء خط سكة حديد يربط أرمينيا بإيران لا يشكل أولوية قصوي بالنسبة للحكومة الجديدة
مقاطعة سيونيك الجبلية ونهر أراكس ..حيث كان مخططًا لخط سكة حديد يربط أرمينيا بإيران
مقاطعة سيونيك الجبلية ونهر أراكس ..حيث كان مخططًا لخط سكة حديد يربط أرمينيا بإيران

أشوت هاكوبيان: مشروع بناء خط سكة حديد يربط أرمينيا بإيران لا يشكل أولوية قصوي بالنسبة للحكومة الجديدة

(الأرمنية) – قال وزير النقل والمواصلات الأرميني أشوت هاكوبيان، إنه لن يتم قريبًا بناء خط سكة حديد – الذي كان مخططًا له أن يمر أعلي منطقة جبلية – ويربط أرمينيا مع إيران المجاورة.

وأشار موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة – في تقرير له – إلي أن الحكومتين الأرمينية والإيرانية ناقشتا هذا المشروع الطموح للغاية منذ أوائل العقد الأول من القرن الحالي، حيث أعلن الرئيس السابق سيرج سركيسيان – بعد وقت قصير من توليه منصبه في عام 2008 – أن العمل علي خط السكة الحديد سيبدأ في السنوات القليلة المقبلة.

ومع ذلك، فشلت إدارته في جذب ما يقدر بنحو 3.5 مليار دولار أمريكي، اللازمة لبناء الجزء الأرميني والذي يبلغ طوله 305 كيلومترات من السكك الحديدية والذي سيمر بشكل رئيس عبر مقاطعة سيونيك الجبلية، و في يناير/كانون الثاني عام 2017، قررت الحكومة حل شركة مملوكة للدولة كان من المفترض أن تشرف علي هذا المشروع.

وبحسب هاكوبيان، فإن هذا المشروع لا يشكل أولوية قصوي بالنسبة للحكومة الجديدة لأرمينيا بسبب تكلفته المرتفعة للغاية والتي تجاوزت ميزانية الدولة الأرمينية بأكملها لهذا العام.

وأضاف الوزير الأرميني: “هناك دراسات تظهر أن بناء خط السكة الحديد هذا سيكلف الكثير من المال، لذلك  فهو ليس جزءًا من خططنا قصيرة المدي في الوقت الحالي، لكن تظل هذه الفكرة مجرد هدف ولكن لا يوجد مشروع (ملموس) علي أرض الواقع”.

وتابع: “الفكرة جيدة، فإذا استطعنا تحملها في المستقبل، سنقوم بإتخاذ خطوات لتنفيذها، لكنها ليست موضعية الآن نظرًا لتركيزنا علي تنمية البلاد”.

ووفقًا للإحصاءات الرسمية الأرمينية، فقد بلغت التجارة البينية بين أرمينيا وإيران حوالي 262 مليون دولار أمريكي خلال العام الماضي، كما تعمل إيران – أيضًا – كممر لعبور البضائع الأرمينية – التي تشكل النسبة الأكبر من التصدير – إلي الصين.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …