الرئيسية / أرمينيا / أخبار / أزمة القمامة والنفايات تتصاعد في العاصمة الأرمينية والشركة اللبنانية المسؤولة تتعهد بحلها قريبا
اللبناني نيكولاس الطويل يدافع عن شركته ويتعهد بحل أزمة القمامة والنفايات في يريفان قريبًا
اللبناني نيكولاس الطويل يدافع عن شركته ويتعهد بحل أزمة القمامة والنفايات في يريفان قريبًا

أزمة القمامة والنفايات تتصاعد في العاصمة الأرمينية والشركة اللبنانية المسؤولة تتعهد بحلها قريبا

(الأرمنية) – بعد أشهر من الانتقادات بشأن سوء جمع القمامة في العاصمة الأرمينية يريفان، تعهد المشغل الخاص في المدينة بحل هذه المشكلة في وقت قريب.

وقال نيكولاس الطويل – مدير شركة سانيتيك اللبنانية المسؤولة عن جمع القمامة – في مؤتمر صحفي اليوم: “خلال اليومين القادمين، سيشهد المواطنون تغيرًا في جمع القمامة وإدارة النفايات”.

وذكر موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، أن سكان العاصمة الأرمنية قاموا بعدة احتجاجات أمام مكتب “سانيتيك” في الأسابيع الأخيرة، مطالبين الشركة – التي دخلت يريفان في عام 2014 وعملت كمحتكر لعملية إدارة النفايات منذ ذلك الحين – بالتحرك المناسب “لتنظيف فوضي القمامة” الموجودة  في المدينة.

وقد شوهدت أكوام من القمامة في جميع مناطق يريفان تقريبًا، حيث لم تظهر شاحنات القمامة المملوكة لـ” سانيتك” لعدة أيام، لجمعها.

كما اشتكي سكان غاضبون من رائحة كريهة وظروف صحية سيئة في المدينة – خلال أشهر الصيف – بسبب سوء الخدمة التي يقدمها المشغل الخاص بجمع القمامة.

من جانبها قامت السلطات الأرمينية – مرارًا وتكرارًا – بالتنبيه علي الشركة بضرورة التخلص سريعًا من النفايات الضارة، و في الأسابيع الأخيرة فرضت بلدية يريفان غرامات علي الشركة وصلت إلي أكثر من 50000 دولار أمريكي، محذرة إياها من فرض عقوبات أشد صرامة ما لم يتحسن الوضع.

وفي شرح لأسباب تدهور أعمالها، أشار مدير سانيتيك إلي نقص شاحنات القمامة والتي أرجع السبب في ذلك إلي كثرة أعطالها بسبب الطرق السيئة المؤدية إلي موقع تفريغ القمامة “المكب”، كما أدعت – الشركة – حدوث أضرارًا كبيرة في حاويات القمامة بسبب سلوك بعض السكان، مما يزيد من التكاليف الإجمالية لجمع القمامة.

في حديثه خلال المؤتمر الصحفي، اعترف “الطويل” بأن شركته لم تفِ بالتزاماتها على النحو الواجب خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مضيفًا: “لكننا لم نهرب من مسؤولياتنا”.

في وقت سابق، قالت الشركة إنها اشترت بعض شاحنات القمامة الجديدة التي كانت في طريقها إلى أرمينيا.

هذا ويترقب الجميع إنتخابات مجلس مدينة يريفان  في 23 سبتمبر/أيلول الجاري، بمشاركة العديد من الأحزاب والكتل السياسية، والتي قدمت وعودًا من بينها جذب المزيد من مشغلي إدارة النفايات للمدينة.

وردًا علي ذلك ، قال الطويل إن أي مستثمر أو مشغل آخر سيظل يواجه نفس المشاكل، معلنًا: “نتطلع إلى تنسيق عملنا مع البلدية الجديدة، فنحن نؤمن ونأمل أن تضع الحكومة الجديدة خطة رئيسة لجمع النفايات ليس فقط ليريفان، بل وأيضاً بالنسبة للبلد بأكمله”، نافياً وجود مشاكل للشركة بعد استقالة رئيس البلدية السابق تارون ماركاريان.

وختم  الطويل المؤتمر بالتأكيد علي أن الشركة سوف تناقش مع سلطات المدينة إمكانية وجود شركة دولية تشرف علي شركة سانيتيك كمقاول، مبررًا ذلك بقوله: “إدارة المخلفات مسألة معقدة للغاية وحساسة”.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …