الرئيسية / أرمينيا / أخبار / أرمينيا: نواب البرلمان يناقشون تخفيض الدين العام ومشروع قانون “منع العنف العائلي”
وزير المالية فارتان أراميان يقدم مشروع قانون حكومي في البرلمان لخفض الدين العام
وزير المالية فارتان أراميان يقدم مشروع قانون حكومي في البرلمان لخفض الدين العام

أرمينيا: نواب البرلمان يناقشون تخفيض الدين العام ومشروع قانون “منع العنف العائلي”

(الأرمنية) – بدأ نواب البرلمان الأرميني – اليوم الثلاثاء – مناقشة قانون مقدم من الحكومة لتخفيف عبء الدين الذي تضاعف ثلاث مرات خلال العقد الماضي، حتي وصلت نسبته حاليًا إلي 55.4% من إجمالي الناتج المحلي.

ووفقًا لتقرير لموقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، فإن مشروع القانون يتطلب من الحكومة وضع خطة عمل لتخفيف عبء الدين، والحصول علي قروض جديدة.

من جانبه أشار وزير المالية فارتان أراميان، إلي أن المشكلة لا تكمن في “الحصول على القروض أو عدم الحصول عليها، وإنما يتعلق بطبيعة سياستنا المرتبطة بالميزانية العامة للدولة”.

ورفض الوزير تحديد ما اذا كانت الحكومة تعتزم اللجوء الى مزيد من الإقتراض، ولكنه أكد من جديد تعهده بخفض نسبة الدين بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي بمقدار نقطة مئوية واحدة في عام 2018.

ووفقا للاحصاءات الرسمية، فقد تسارع النمو الإقتصادى فى البلاد هذا العام، حيث تتوقع الحكومة إستمرار النمو في عام 2018.

وتبلغ ميزانية الدولة الأرمينية لعام 2017 ما يقرب من 3 مليار دولار أميركي، أما الدين العام – والذي يشمل القروض الأجنبية التي حصل عليها أيضا البنك المركزي – فقد وصل إلي 6 مليار دولار أميركي، وقد كان أقل من 2 مليار دولار أميركي قبل الأزمة المالية العالمية 2008-2009 التي أغرقت أرمينيا في ركود حاد، مما دفع الحكومة إلي الإقتراض من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومصادر خارجية أخري لتسديد الجزء الأكبر من الدين وتمويل مشاريع البنية التحتية.

والثابت أن سياسيين ومعارضين وغيرهم من منتقدي الحكومة، إتهموا النظام الحاكم بإساءة استخدام القروض الخارجية، وهو مارفضه مسئولو الحكومة.

ومن ناحية آخرى، عقد نواب البرلمان صباح اليوم الثلاثاء، جلسة إستثنائية لمناقشة مشروع قانون “منع العنف العائلي”، والذي يتضمن أيضًا سن قوانين لحماية ضحايا العنف المنزلي واستعادة التضامن داخل الأسرة الواحدة.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

رحلات "أورال" سيتم تشغيلها علي مدار العام بين أنابا ويريفان

سعر التذكرة 84 دولار أمريكي..”أورال” الجوية الروسية تطلق رحلات مباشرة بين مدينة أنابا والعاصمة الأرمينية

(الأرمينية) – من المقرر أن تبدأ خطوط “أورال” الجوية الروسية، رحلات مباشرة بين مدينة أنابا …