الرئيسية / أرمينيا / أخبار / أرمينيا: كتلة “ييلك” المعارضة ترشح أحد أعضائها للمنافسة علي منصب رئيس الجمهورية
أرتاك زيناليان..مرشح كتلة "ييلك" المعارضة في إنتخابات الرئاسة الأرمينية
أرتاك زيناليان..مرشح كتلة "ييلك" المعارضة في إنتخابات الرئاسة الأرمينية

أرمينيا: كتلة “ييلك” المعارضة ترشح أحد أعضائها للمنافسة علي منصب رئيس الجمهورية

(الأرمنية) – أعلنت كتلة “ييلك” المعارضة – اليوم الخميس – عن ترشيح أحد كبار اعضائها للمنافسة علي منصب رئيس جمهورية أرمينيا، والذي سينتخبه البرلمان في مارس/أذار المقبل.

وأشار موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، إلي أن المرشح هو أرتاك زيناليان.. وهو نائب برلماني وناشط بارز في مجال الحقوق المدنية.

وبموجب الدستور الارميني المعدل في عام 2015، يجب اختيار رئيس الدولة القادم قبل شهر من انتهاء ولاية الرئيس سيرج سركيسيان فى اوائل ابريل/نيسان المقبل بإعتبارها فترة ولايته الثانية والاخيرة، إيذانا بنهاية نظام حكم استمر عقدًا من الزمان والإنتقال إلى النظام البرلماني.

وتحتل كتلة “ييلك” 9 مقاعد في البرلمان، في الوقت الذي ينص فيه الدستور علي أن المترشح لمنصب الرئيس يحتاج لتأييد 26 عضوًا على الاقل من أعضاء البرلمان المكون من 105 مقاعد.

وقد أشار نيكول باشينيان – أحد قادة الكتلة – لهذه المشكلة، موضحًا أنهم تحدثوا عن هذه المسألة مع الكتلة البرلمانية التي يقودها رجل الأعمال جاجيك تساروكيان – الممثل في البرلمان بـ31 نائبا – معربًا عن أمله في أن يدعم تحالف تساروكيان ترشح زيناليان لمنصب رئيس الجمهورية.

المعروف أن الحزب الجمهوري الحاكم في أرمينيا الذي يرأسه الرئيس الحالي سيرج سركيسيان لم يحدد بعد مرشحه لمنصب الرئيس، وهو يسيطر على غالبية مقاعد البرلمان، مما يجعله في وضع يسمح له باختيار الرئيس المقبل، معتمدًا – أيضًا – علي دعم حزب الطاشناق، شريكه في الائتلاف والذي يشغل 7 مقاعد في البرلمان.

من جانبه، وصف أغفان فارتانيان – زعيم الطاشناق – خطط ييلك، بأنها عرض مسرحي لـ”معركة سياسية”، قائلًا: “من الواضح أن مثل هذه الترشيحات لا يمكن أن تؤدي إلي النجاح، ولكن دعهم يرشحون ما يريدوه”.

كانت المعارضة، قد أعلنت أن الإنتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في أبريل/نيسان الماضي، قد شابها الكثير من عمليات بيع الأصوات مكنت الحزب الجمهوري الحاكم من الفوز بأغلب مقاعد البرلمان.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

رحلات "أورال" سيتم تشغيلها علي مدار العام بين أنابا ويريفان

سعر التذكرة 84 دولار أمريكي..”أورال” الجوية الروسية تطلق رحلات مباشرة بين مدينة أنابا والعاصمة الأرمينية

(الأرمينية) – من المقرر أن تبدأ خطوط “أورال” الجوية الروسية، رحلات مباشرة بين مدينة أنابا …