الرئيسية / أرمينيا / أخبار / أرمينيا: رئيس جامعة يريفان يتهم حكومة باشينيان بممارسة “ضغط سياسي” لإجباره علي التنحي
رئيس جامعة يريفان: هذه ليست ديمقراطية و قمع لوجهات نظري السياسية وانتمائي الحزبي
رئيس جامعة يريفان: هذه ليست ديمقراطية و قمع لوجهات نظري السياسية وانتمائي الحزبي

أرمينيا: رئيس جامعة يريفان يتهم حكومة باشينيان بممارسة “ضغط سياسي” لإجباره علي التنحي

(الأرمنية) – اتهمت إدارة جامعة يريفان، حكومة أرمينيا الجديدة، بممارسة “ضغط سياسي” علي رئيسها آرام سيمونيان – الثلاثاء – بعد تظاهرات من قبل طلاب غاضبين مطالبين باستقالته من منصبه.

ووفقًا لما أشار إليه موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، فإن سيمونيان – المنتمي إلي الحزب الجمهوري الحاكم السابق – يواجه ضغوطاً متزايدة للتنحي عن رئاسة الجامعة، منذ استقالة رئيس الوزراء سيرج سركيسيان في 23 أبريل / نيسان الماضي علي أثر المظاهرات الضخمة المناهضة له…حيث يتهم الطلاب – الذين شاركوا في الثورة الشعبية بقيادة نيكول باشينينيان – رئيس الجامعة، بسوء الإدارة والفساد، كما يتهمونه بالإساءة إلي منصبه بموالاة الحزب الجمهوري ونشر مبادئه وأفكاره في أكبر وأقدم جامعة في أرمينيا، وذلك خلال فترة ولايته التي أستمرت عقدًا من الزمان.

كان أكثر من مائة طالب قد تظاهروا خارج مبني الجامعة الرئيس في يريفان – صباح الثلاثاء – وذلك قبل عقد اجتماع ساده التوتر مع سيمونيان في قاعة المؤتمرات الجامعية، حيث رفضوا مغادرة القاعة وبدأوا في الاعتصام هناك، بعد رفض مطالبهم، لتستمر الإحتجاجات حتي وقت متأخر من المساء.

وقال دافيت بيتروسيان ..أحد قادة الطلاب المتظاهرين: “انتظرنا لمدة شهر تقريباً علي أمل أن تكون هناك بعض الإصلاحات في الجامعة، لكن ما حدث هو العكس تمامًا.”

الطلاب المعتصمون يطالبون بإستقالة رئيس جامعة يريفان من منصبه
الطلاب المعتصمون يطالبون بإستقالة رئيس جامعة يريفان من منصبه

من جانبه، أصر سيمونيان علي أن المطالب “غير شرعية”، وأن نسبة صغيرة فقط  – من إجمالي 17000 طالب بالجامعة – يتظاهرون ضده، معلنًا للصحفيين: “هذه ليست ديمقراطية، هذا قمع حتي لوجهات نظري السياسية وانتمائي الحزبي”، مؤكدًا: “لن أقدم أية تنازلات تحت الإكراه”.

ومضي سيمونيان إلي اتهام حكومة باشينيان بالوقوف وراء الاحتجاجات، زاعمًا أن اثنين من المسؤولين الحكوميين – المعينين حديثًا – انضموا إلي الطلاب المعتصمين في قاعة المؤتمرات بالجامعة.

وفي بيان صدر في وقت لاحق من نفس اليوم ، اتهمت إدارة الجامعة – أيضا – الحكومة الجديدة بمساندة “الاحتجاجات”، وقال البيان إن المتظاهرين لم يأتوا بأي “أسس قانونية” لاستقالة سيمونيان، وإنما يستهدفونه بسبب انتمائه إلي الحزب الجمهوري.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …