الرئيسية / أرتساخ / أرمينيا ترفض عرض أذربيجان بمنح ناجورنو كاراباخ-آرتساخ حكما ذاتيا
شارمازانوف: ناجورنو كاراباخ-آرتساخ.. جمهورية مستقلة بحكم الأمر الواقع
شارمازانوف: ناجورنو كاراباخ-آرتساخ.. جمهورية مستقلة بحكم الأمر الواقع

أرمينيا ترفض عرض أذربيجان بمنح ناجورنو كاراباخ-آرتساخ حكما ذاتيا

(الأرمنية) – رفضت أرمينيا – علي لسان  مسئول رفيع المستوى – عرض أذربيجان الأخير بمنح ناجورنو كاراباخ–آرتساخ، حكمًا ذاتيًا.

وأفادت الانباء الواردة من باكو، أن علي حسنوف – كبير مساعدي الرئيس الاذربيجاني الهام علييف – قال هذا الاسبوع، إن ناجورنو كاراباخ (آرتساخ)، يمكن أن تتمتع بدرجة أكبر من الحكم الذاتي بدرجة أفضل مما كان عليه فى العصر السوفيتى، وذلك اذا أستعادت أذربيجان السيطرة على الأراضي المتنازع عليها، مع ضمان أمن سكانها من الأرمن.

من جانبه رفض إدوارد شارمازانوف – المتحدث باسم الحزب الجمهوري الحاكم في أرمينيا – في وقت متأخر من يوم أمس الخميس، هذا العرض، معلقًا: “أعتقد أنهم يعرفون جيدًا في أذربيجان أن مثل هذه التصريحات سخيفة ولا معنى لها”.

وتساءل شارمازانوف خلال لقائه بالصحافيين: “كيف يمكن أن تؤسس دولة لوضع دولة أخري؟”، مضيفًا: “إن ناجورنو كاراباخ-آرتساخ جمهورية مستقلة بحكم الأمر الواقع، وإن حق الشعب في تقرير مصيره هو أحد المبادئ الأساسية التي ضمتها مقترحات الوسطاء الدوليين لحل الصراع في المنطقة”.

وبحسب موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، فإن إتفاق السلام الاطاري الذى أعده الرؤساء المشاركون – أميركا، روسيا وفرنسا – في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا – قبل عقد من الزمان – يدعو إلي تسوية تدريجية للنزاع، بدءًا بتحرير جميع المقاطعات السبع حول ناجورنو كاراباخ-آرتساخ التي احتلتها القوات الأرمينية خلال حرب 1991-1994، وفي المقابل، يتاح للسكان تقرير مصيرهم وفقًا لإستفتاء معترف به دوليًا، وهي الصيغة المقبولة من جانب حكومة يريفان.

كان الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان قد إستبعد عودة ناجورنو كاراباخ-آرتساخ للحكم الأذربيجاني خلال آخر إجتماع له في أكتوبر/تشرين أول الماضي مع علييف بمدينة جنيف السويسرية، حيث تعهد الرئيسان بتكثيف عملية السلام وتخفيف التوترات علي خطوط التماس بين البلدين، كما إجتمع وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان في فيينا بالنمسا في 6 ديسمبر / كانون الأول لمتابعة المفاوضات والتي وصفوها في حينها بأنها “إيجابية”، ومن المتوقع أن يجتمعا مرة أخري في يناير/ كانون الثاني المقبل.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

زوجة النائب مانفيل جريجوريان: المتهم بريء إلي أن تثبت إدانته

أرمينيا: زوجة النائب مانفيل جريجوريان علي قيد الحياة وتنفي محاولتها الإنتحار

(الأرمنية) – نفت نازك أميريان – زوجة النائب مانفيل جريجوريان – التقارير الإعلامية التي زعمت …