الرئيسية / أرمينيا / أرمينيا: تحويلات العاملين بالخارج تسجل إرتفاعًا كبيرًا مقارنة بالثلاث سنوات الماضية
عملات نقدية أرمنية

أرمينيا: تحويلات العاملين بالخارج تسجل إرتفاعًا كبيرًا مقارنة بالثلاث سنوات الماضية

(الأرمنية) – سجلت تحويلات العاملين الأرمينيين بالخارج إلي وطنهم الأم، إرتفاعًا كبيرًا مقارنة بالثلاث سنوات الماضية، حيث ساهمت عدة ملايين من الدولارات الأميركية المحولة لأرمينيا خلال عام 2017 في تحقيق نمو إقتصادي أسرع.

ويشير موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، إلي بيانات مصرف أرمينيا المركزي التي رصدت وصول المبلغ الإجمالي للتحويلات النقدية الواردة من الأفراد – والتي تم إعدادها من جانب المصارف التجارية في الفترة من يناير/كانون الثاني إلي نوفمبر /تشرين أول 2017، إلي 1.56 مليار دولار أميركي، بزيادة قدرها 18% عن نفس الفترة من عام 2016، حيث كان هذا الرقم يعادل تقريبا 15% من الناتج المحلي الإجمالي للبلد.

و وفقا لما ذكرته دائرة الإحصاءات الوطنية، فإنه يبدو أن زيادة التحويلات تشكل أحد العوامل وراء ارتفاع مبيعات التجزئة علي مستوى البلاد بنسبة 6% على أساس سنوي.

وقال مسؤولون كبار فى يريفان الشهر الماضى إن الاقتصاد الأرمينى يسير على الطريق الصحيح لنمو بنسبة 6% على الأقل فى عام 2017.

وقد انتعش الاقتصاد الروسي – الشريك التجاري الرئيس لأرمينيا والمصدر الأساسي للتحويلات المالية – قليلا في عام 2017، بعد الركود الذي أصابه عام 2016، والأهم من ذلك، أن الروبل الروسي قد تعزز مقابل الدولار الأميركي بأكثر من 30% منذ بداية عام 2016.

كانت تحويلات الأرمن قد إنكمشت من 2.3 مليار دولار أميركي في عام 2013 إلي 1.53 مليار دولار أميركي  في عام 2016 وسط  إنخفاض حاد في قيمة الروبل الناجم عن انهيار أسعار النفط العالمية.

وشكلت الأموال التي أرسلها الأرمن – الذين يعملون في روسيا – إلى الوطن، بأكثر من 60% من إجمالي التحويلات المالية للأرمن في دول العالم المختلفة في يناير/ كانون الثاني إلي نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، وارتفعت بنسبة 18% على أساس سنوي، مما يشير إلي أن هناك زيادات مماثلة بنفس القدر في التحويلات من الأرمن الموجودين بدول الاتحاد السوفيتي السابق والاتحاد الأوروبي، كما ارتفعت التحويلات من الولايات المتحدة الأميركية – والتي لديها أيضا جالية أرمنية كبيرة – بنسبة 2٪ فقط.

وتجدر الإشارة إلي أن عملة الروبل الروسية ساهمت أيضا في زيادة الصادرات الأرمينية التي سجلتها الإحصاءات الرسمية بنسبة 23.5 % خلال فترة الاثني عشر شهرًا، حيث أظهرت بيانات أن الصادرات الأرمينية إلي روسيا ترتفع بنسبة 44٪ لتصل إلى 494 مليون دولار أميركي.

وبوجه عام، صدرت أرمينيا بضائع وسلع بقيمة ملياري دولار أميركي في يناير/ كانون الثاني – نوفمبر/ تشرين الثاني  2017، ذهب نحو 29% منها إلى الاتحاد الأوروبي.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …