الرئيسية / أرمينيا / أخبار / أرمينيا: إحتجاجات طلابية بجامعة يريفان الحكومية علي قانون الخدمة العسكرية الجديد
طلاب في جامعة يريفان الحكومية أعلنوا إحتجاجهم علي مشروع قانون الخدمة العسكرية الجديد
طلاب في جامعة يريفان الحكومية أعلنوا إحتجاجهم علي مشروع قانون الخدمة العسكرية الجديد

أرمينيا: إحتجاجات طلابية بجامعة يريفان الحكومية علي قانون الخدمة العسكرية الجديد

(الأرمنية) – أعلن ما لا يقل عن مئة طالب بجامعة يريفان الحكومية، إضرابهم عن الدراسة أمس الثلاثاء، وخرجوا في تظاهرات إحتجاجية بالحرم الجامعي إعتراضًا علي قانون الخدمة العسكرية الجديد المقدم من جانب الحكومة الأرمينية، والذي يقضي بإلغاء معظم الاعفاءات المؤقتة من الخدمة العسكرية التى يتمتع بها معظم الطلاب الجامعيين.

وأشار موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، إلي أن الطلاب طالبوا بعقد اجتماع مع وزير التعليم ليفون مكرتشيان، واتجهوا إلي المباني الإدارية لجامعة يريفان الحكومية للقاء مسئولي الوزارة الذين رفضوا مقابلتهم…كما حاولوا – ومن بينهم طالبات – دخول بعض قاعات المحاضرات لإجتذاب المزيد من الطلاب للانضمام لهم، لكنهم وجدوا الأبواب مغلقة.

وبموجب مشروع القانون الجديد – الذي أقره البرلمان الأرميني في قراءته الأولي أواخر الشهر الماضي – فإنه لن تمنح تأجيلات أو إعفاءات من الخدمة العسكرية للطلاب الراغبين في إستكمال دراستهم العليا، علي أن ينخرطوا في الخدمة كضباط لمدة 3 سنوات بعد التخرج، وذلك بهدف غلق ثغرة رئيسة للتهرب من الخدمة العسكرية والحد من “مخاطر الفساد” المتفشية بين مسئولين عسكريين وجامعيين، وفقًا لما ذكرته وزارة الدفاع الأرمينية التي صاغت مشروع القانون.

ويؤكد المسئولون الحكوميون أن أكثر من 80% من الشباب – في سن 18 عامًا الملتحقين بجامعات حكومية – يدفعون قيمة الخدمة العسكرية من خلال الرسوم الدراسية، وليس من العدالة أن يسمح للبعض بمواصلة الدراسة والحصول علي تأجيل للخدمة، في الوقت الذي يري منتقدو القانون أنه سيمنع طلاب عديدين من أن يصبحوا علماء، كما أنه لن يمنع أبناء العديد من كبار المسئولين الحكوميين والسياسيين المؤيدين للحكومة ورجال الاعمال الأثرياء من التهرب من الخدمة العسكرية.

وقال أحد الطلبة المحتجين :”نعم.. نعترف بوجود فساد في النظام التعليمي، لكننا نعتقد أنها مشاكل يمكن حلها في إطار إصلاح نظام التعليم”.

أما مارات جريجوريان – عميد قسم الجغرافيا والجيولوجيا بالجامعة – فقد إنتقد هذه الاحتجاجات، مؤكدًا دعمه لمشروع القانون – المثير للجدل – والذي من المتوقع أن يصدر فى صورته النهائية الاسبوع المقبل، مؤكدًا لمراسل موقع الخدمة الأرمينية أن مشروع القانون لن يضر التعليم العالي.

 

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

دائرة الإحصاءات الوطنية سجلت زيادة في أعداد السائحين الأيرانيين القادمين لأرمينيا

نمو في التبادل التجاري والسياحة بين أرمينيا وإيران خلال الشهور العشر الأخيرة

(الأرمنية) – شهدت الشهور العشر الأخيرة من العام الحالي، نموًا في التبادل التجاري والسياحة بين …