الرئيسية / الشتات / “أرمن قيصرية يتحدثون”..صدور الكتاب الخامس في سلسة “أصوات الصمت” عن مؤسسة “هرانت دينك”
غلاف كتاب "أرمن قيصرية يتحدثون"
غلاف كتاب "أرمن قيصرية يتحدثون"

“أرمن قيصرية يتحدثون”..صدور الكتاب الخامس في سلسة “أصوات الصمت” عن مؤسسة “هرانت دينك”

(الأرمنية) -“أرمن قيصرية يتحدثون”..هذا هو الكتاب الخامس الذي يصدر عن  سلسة “أصوات الصمت” بدعم من قنصليتي السويد وهولندا بتركيا.

والكتاب – وفقًا لموقع الإذاعة الأرمينية العامة – نتاج لمشروع نفذته مؤسسة هرانت دينك منذ العام 2011، بسرد التاريخ شفويًا من خلال إجراء مقابلات مباشرة مع أهالي وأحفاد الأرمن الذين تعرضوا لمجموعة من الإنتهاكات في مدينة قيصرية بالأناضول التركية، حيث تم عرض لـ 10 مقابلات من أصل 28 مقابلة.

يحتوي الكتاب – بالإضافة إلى المقابلات الشخصية الشفوية التي أُجريت – علي مقدمة للمؤرخ الدكتور محمد بولاتيل وكلمة للمحرر العام الدكتور إيكال آيش كوتشوكيركا، وهما عضوان في “برنامج التاريخ” الذي تنفذه مؤسسة هرانت دينك.

يأخذنا هذا الكتاب في رحلة تحليلية داخل المجتمع الأرمني بمدينة قيصرية، بدءًا من “الذات” وصولًا  إلي “الآخر” من خلال إعطاء أمثلة من واقع ذكريات الترحيل والإبادة الجماعية التي تنتقل عبر الأجيال، وهو نفس ما عرضته الكتب الأخرى في السلسلة.

كانت قيصرية واحدة من المدن النادرة التي ظل الأرمن يعيشون فيها خلال فترة حكم الجمهوريين بتركيا، فوفقًا لتعداد 1927 وصل عددهم إلي 1978 شخصًا، ثم انخفض إلي 1600 في العام 1932 ليصل إلي 800 في خمسينيات القرن الماضي وحتي العام 1960، بعد هجرة الأرمن – الذين يعيشون في مناطق مختلفة من الأناضول – إلى اسطنبول، حيث تجمع عدد كبير من الأرمن – من قيصرية – في مقاطعة ساماتيا على وجه الخصوص، ليأتي علينا الآن اليوم الذي يختفي فيه الوجود الأرمني من المدينة تمامًا.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

رودي جولياني يضع الزهور أمام النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية بيريفان

المحامي الخاص للرئيس الأمريكي: إبادة الأرمن حقيقة تاريخية والإعتراف بها يمنع وقوع مثلها مستقبلا

(الأرمنية) – قام – رودي جولياني – المحامي الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية  وعمدة مدينة …