الرئيسية / أرتساخ / أذربيجان تتهم نائبين كنديين بالدعاية لأرمينيا وتمنعهما من دخول أراضيها
وزير خارجية آرتساخ خلال لقائه بوفد البرلمانيين الكنديين
وزير خارجية آرتساخ خلال لقائه بوفد البرلمانيين الكنديين

أذربيجان تتهم نائبين كنديين بالدعاية لأرمينيا وتمنعهما من دخول أراضيها

(الأرمنية) – اتهمت أذربيجان نائبين كنديين بالدعاية لأرمينيا والمشاركة ضمن بعثة لتقصي الحقائق في ناجورنو كاراباخ-آرتساخ، معلنة منعهما من دخول أراضيها ضمن قائمة الاشخاص غير المرغوب فيهم.

واتهمت أذربيجان النائبين توني كليمنت وراشيل هاردر، بتجاهل أربعة قرارات لمجلس الامن الدولي في نزاع ناجورنو كاراباخ-آرتساخ، كما قدمت احتجاجا لدي الحكومة الكندية حول هذه الرحلة.

وأشار موقع الإذاعة الأرمينية العامة إلي أنه فى إتصال هاتفي من العاصمة الأرمينية يريفان – يوم الجمعة الماضي – أعلن كليمنت انه يشارك مجانًا فى فيلم وثائقى يتم انتاجه من قبل  منظمة عالم واحد، موضحًا: “أنا هنا في مهمة لتقصي الحقائق بصحبة راشيل هاردر، ولست موجودًا لتأييد أي طرف علي حساب الآخر، ولكنني اريد دفع طرفي النزاع للتوصل لتسوية من خلال التفاوض”.

ورغم ذلك، فإن كليمنت اعترف بأنه يقبل رؤية أرمينيا بأن القوات الأذربيجانية قد ارتكبت فظائع خلال إعتداءات إبريل/نيسان 2016، مستشهدًا بقطع رؤوس وأذان جنود أرمن.

واضاف: “ما رأيته بعيني يثير الإنزعاج الشديد من تلك الفظائع التي ارتكبتها القوات الاذربيجانية، أما فيما يتعلق بالوضع السياسي، فإن ما أطرحه يتسق مع السياسة الخارجية الكندية التي تدعو دائمًا إلي التوصل لحل من خلال التفاوض بدلًا  من إستمرار الحرب”.

من جهتها، لم تنتقد المتحدثة باسم وزير الخارجية الكندى كريستيا فريلاند، النائبين ولكنها شددت علي أن الحكومة الكندية لا ترغب فى التخلي عن مبدأ حل هذا النزاع من خلال المفاوضات، وهو نفس ما أكده المتحدث الصحفي باسم الوزارة آدم اوستن بقوله: “الحل العسكري ليس هو الحل، وهذا موقفنا الذي أبلغناه لحكومتي أرمينيا وأذربيجان”.

كان النائبان الكنديان كليمنت وهاردر قد زارا أخيرًا جمهورية آرتساخ في رحلة نظمها مسلم تحول إلي المسيحية يدعي ماجد الشافعي ..يرأس منظمة “عالم حر واحد”، وهي هيئة تأسست في تورنتو  ولا تهدف إلي الربح وتدافع عن الأقليات المضطهدة حول العالم.

 

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

كاثوليكوس بيت كليكيا آرام الأول كشيشيان جدد دعمه لإستقلال آرتساخ

الكاثوليكوس آرام الأول يؤكد: ضرورة وجود تمثيل للجنة القضية الأرمنية بدول العالم الإسلامي

(الأرمنية) – أكد قداسة آرام الأول كيشيشيان – كاثوليكوس بيت كليكيا للأرمن الأرثوذكس – علي …