الرئيسية / الشتات / آخر كلام: أربعة مرشحين من أصول أرمنية يشاركون في الانتخابات البرلمانية التركية
تركيا تستعد للإنتقال من النظام البرلماني إلي الرئاسي
تركيا تستعد للإنتقال من النظام البرلماني إلي الرئاسي

آخر كلام: أربعة مرشحين من أصول أرمنية يشاركون في الانتخابات البرلمانية التركية

(الأرمنية) – أصدر مجلس الانتخابات الأعلي في تركيا القوائم النهائية للمرشحين التي قدمتها الأحزاب في الانتخابات البرلمانية التي تجري أواخر يونيه/ حزيران المقبل، والتي ضمت أربعة أشخاص من أصول أرمنية ممثلة لأربعة أحزاب مختلفة.

وبحسب ما ذكرته وكالة أناضول التركية، فإن قوائم المرشحين تم نشرها أخيرًا في المجلة الرسمية Resmi Gazete، ومن بينها النواب – المرشحين – ذوي الأصول الأرمنية وهم: مارجار ييسايان عن حزب العدالة والتنمية (ADP)، جارو بايلان عن الحزب الديمقراطي الشعبي (HDP)، لودميلا بيويوم – حزب الشعب الديمقراطي (HDP) وتعمل أخصائية علاقات عامة وإلماس كيراكوس الذي كان من قبل عضواً في حزب الحركة القومية والآن هو يمثل الحزب الجيد أو Good party.

يشتهر مارجار ييسايان بعلاقاته الوثيقة مع السلطات التركية، ومنذ انتخابه في عام 2015 لم يقدم أي مبادرة مؤيدة للأرمن، علاوة على ذلك فإنه صوت – في يونيه/حزيران 2016 –  لصالح تقرير معادٍ للأرمن قدمه برلماني بريطاني في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا .

وعلي النقيض من ييسايان، فإن جارو بايلان يعد واحدًا من أبرز المدافعين عن حقوق الأرمن وقضاياه، وهو يشتهر بخطاباته الشجاعة في البرلمان التركي،  حيث تحدث – مراراً وتكراراً – عن الإبادة الجماعية للأرمن، داعيًا السلطات التركية إلي مواجهة هذه الحقيقية التاريخية والإعتراف بهذه الجريمة، حتي أنه قدم إقتراحًا بالاعتراف رسميًا بأحداث عام 1915 على أنها إبادة جماعية، لكن الاقتراح قوبل بالرفض وتم إجراء تحقيق معه بموجب المادة 301 من قانون العقوبات، بل وتقديم طلب لحرمانه من الحصانة البرلمانية.

وباستثناء جارو بايلان – الذي تم ترشيحه في ديار بكر – فإن المرشحين المتبقين – ذوي الأصول الأرمنية – سيترشحون في مدينة اسطنبول.

تجدر الإشارة إلي أن الإنتخابات البرلمانية – التي يشارك فيها ممثلو ثمانية أحزاب وأيضًا الرئاسية المبكرة – ستجري في 24 يونيه/حزيران المقبل، لتنتقل بعدها تركيا من النظام البرلماني – الحالي – إلي النظام الرئاسي.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

رودي جولياني يضع الزهور أمام النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية بيريفان

المحامي الخاص للرئيس الأمريكي: إبادة الأرمن حقيقة تاريخية والإعتراف بها يمنع وقوع مثلها مستقبلا

(الأرمنية) – قام – رودي جولياني – المحامي الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية  وعمدة مدينة …